حدث في شهر رجب الإسراء والمعراج قراءة في الأحداث واستخلاص للعبروالدروس (جزء 2)

حدث في شهر رجب الإسراء والمعراج قراءة في الأحداث واستخلاص للعبروالدروس (جزء 2)


ولقد أرى الله تبارك وتعالى رسوله الكريم عليه الصلاة والسلام في هذه الرحلة السماوية أصنافا من الناس ينعمون وآخرين يعذبون وسأل رفيقه جبريل فأجابه عن المنعمين بأنهم المتحابون في الله والذين قلوبهم معلقة بالمساجد والذين ينفقون أموالهم في سبيل الله وغيرهم كثير ممن وفقهم الله للاعمال الصالحة فبادروا للقيام بها رغبة منهم صادقة في نوال الاجر والثواب فسر لذلك غاية السرور وأجاب جبريل عليه السلام عن الذين راهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يعذبون أنهم من يأكلون الربا و من يأكلون أموال اليتامى و من يأكلون أموال الناس بالباطل ومن يقولون ما لا يفعلون وهؤلاء هم من غيروا وبدلوا من أمة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وقد أحزنه ذلك غاية الحزن وسأل الله لهم العفو والغفران.

وفي مكان معلوم توقف سيدنا جبريل عليه السلام ليتقدم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وليصل إلى مقام لم يصله قبله ولا بعده نبي مرسل ولا ملك مقرب حيث سجد تحت عرش الرحمان وظل يدعو باكيا سائلا الله قائلا: "أمتي أمتي" هنالك قال له ربه: ارفع راسك يا محمد لقد شغلت ببكائك حملة العرش سل تعطي (ولسوف يعطيك ربك فترضى) فقال عليه الصلاة والسلام "والله لن أرضى وواحد من أمتي يعذب في نار جهنم" وعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذه الرحلة بأعظم هدية وأكرم عطية حيث تلقى من ربه مباشرة فريضة الصلاة والتي كانت في الأول خمسين صلاة وخففت إلى خمس صلوات وثوابها الخمسين. نعم إنها أعظم هدية وهي أهم أركان الإسلام إذ هي عماد الدين ومن أقامها فقد أقام الدين تلقاها رسول الله صلى الله عليه وسلم من ربه مباشرة بدون واسطة في حين أن بقية الأركان الأخرى (الصيام والزكاة والحج) نزل بها من عند الله سيدنا جبريل عليه السلام.  

والصلاة هي أول ما فرض من الفرائض قبل الهجرة إلى المدينة وكان ذلك ليلة الإسراء والمعراج وفي ذلك إشارة لاتخفى على اولي الابصارإ أن الصلاة معراج بروح المؤمن الذي يؤديها على أحسن الوجوه وأتمها ألم يقل جل من قائل (فاسجد واقترب)؟ ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم (اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد)؟ ألم يقل (أول ما يحاسب الله عليه المرء يوم القيامة صلاته فإذا صلحت صلح سائر عمله وإذا فسدت فسد سائر عمله)؟ فالمصلي قريب من ربه يناجيه ويدعوه ويتقرب إليه القرب الذي يجعله ينتهي عن ارتكاب كل ما يغضب الله من قول أو فعل يقول جل من قائل (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر).

وعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذه الرحلة المباركة وقص على قومه ما رأى وما شاهد وقدم الأمارات والعلامات والأدلة على ما عاشه يقظة لا مناما فكانت مناسبة للمشككين المرتابين كي يزدادو نفورا ولكنها لم تزد المؤمنين الصادقين إلا يقينا وفي طليعة هؤلاء صاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه الذي قال عندما بلغه ما اخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن كان قاله فقد صدق) وبذلك لقب بالصديق. إن الإسراء والمعراج معجزة من أعظم المعجزات ومن أكثرها ثراء بالدروس والمواعظ: ففيها ذلك الربط المحكم الذي لا ينفك إلى يوم القيامة بين المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد الأقصى في الأرض المباركة. إنهما حرمان إليهما والى المسجد النبوي بالمدينة المنورة تشد الرحال (المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى) وفي هذا المساجد الثلاثة يتضاعف الثواب ( فالصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة والصلاة في المسجد النبوي بألف صلاة والصلاة في المسجد الأقصى (عجل الله بخلاصه) بخمسمائة صلاة.

وحول المسجد الأقصى ارض مباركة إلى يوم القيامة، (سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى الذي بالركنا حوله) فماحول المسجد هناك في فلسطين السليبة وفي بلاد الشام الجريحة ارض مباركة بنص القران وهي ارض رباط إلى يوم القيامة تجب لاهلها على المسلمين النصرة بكل الوسائل المادية والبشرية إن المسجد الأقصى هو أولى القبلتين وهو مسرى سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام وهو ثالث الحرمين. والوقوف في وجه احتلاله واغتصابه وتدنيسه من طرف الكيان الصهيوني المحتل واجب عيني على كل مسلم. 

واخيرا فالإسراء والمعراج وقع بالجسد والروح ( سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى) والعبد لايصدق فيه انه عبد الا بالروح والجسد معا وذلك هوماوقع فعليا بمعجزة الهية تقول للشيء كن فيكون ففي إشارة بليغة ودعوة صريحة متقدمة في الزمان للمسلمين بالنفاذ من أقطار السماوات والأرض (يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فأنفذوا لا تنفذون إلى بسلطان) وهذا السلطان هو سلطان العلم الذي أعلى من شانه الإسلام فكان أول ما نزل في القرآن الأمر بالقراءة (اقرأ باسم ربك). إن همة المرء لا حد لها ولأجل ذلك نستطيع أن نقول بدون تمحل ولا تعسف إن معجزة الإسراء والمعراج هي أول ارتياد للفضاء وأول اختراق للمجالات الجوية وكان ذلك بمعجزة إلهية هي ابلغ اشارة للإنسان بأن يقتدي بها وذلك ما حاول القيام به المسلمون في فترة متقدمة من تاريخهم و ما لم يكتب أن يتواصل نسقه ولو تواصل لما سبق المسلمين غيرهم في ارتياد عالم المجالات الجوية السماوية. ولكنه التقصير من المسلمين هو الذي جعلهم في ماهم فيه من ومن ومن ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم



الكلمات الشائعة

 

الأستاذ محمد صلاح الدين المستاوي

خريج جامعة الزيتونة كلية الشريعة قسم الفقه وأصول الفقه : الليسانس وشهادة الدراسات المعمقة في موضوع : شروح الموطأ باحث بجامعة أكسان برفانس مرسيليا فرنسا من 2001-2002 إلى 2008-2009

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.