مواقف موضوعية مشرفة للبابا فرنسيس (بابا الفاتيكان) يستحق عليها منا معاشر المسلمين كل التقدير والامتنان

مواقف موضوعية مشرفة للبابا فرنسيس (بابا الفاتيكان) يستحق عليها منا معاشر المسلمين كل التقدير والامتنان


ماانفك البابا فرنسيس بابا الفاتيكان يفاجئ كل من يتابع  ما يصدر عنه من بيانات وما يدلي به من تصريحات وما يقوم به من مبادرات وما يعلنه من مواقف. ما انفك هذا القائد الروحي الكبير يحظى بالمزيد  من التقدير والاحترام.

فالرجل مترفع عن التعصب والكراهية والعنصرية ملتزم بالتجرد والموضوعية متبن للدفاع عن المظلومين والمضطهدين مهما اختلفت عقائدهم واعراقهم وفئاتهم  منحاز اليهم ومدافعا عنهم..

ان البابا فرنسيس يابى الخلط والتحامل المغرض الذي لايستند على الحقائق والذي يابى أصحابه ان يفرقوا بين الرموز المقدسة من رسل وانبياء وقادة وروحيين وما جاؤوا به من عند الله وبين من يحرفون  وينحرفون عن ما دعا اليه هؤلاء الرسل والانبياء فيرتكبون الجرائم الشنيعة ويلبسونها بالمقدس والمقدس من ذلك براء فيتخذ العنصريون والمتعصبون من جرائم هؤلاء الادعياء ذريعة لبث المزيد من الكراهية والحقد على المسلمين  في دق لطبول الصدام الذي يستعجلونه كانه قدر لامرد له.

عقلانية البابا فرنسيس وموضوعيته وتجرده والتزامه بالدفاع عن حقوق الانسان وحقوق كل المضطهدين أيا كان دينهم اوعرقهم او فئتهم في ان يرفع عنهم كل ظلم يتسلط عليهم  كل ذلك دفع البابا فرنسيس بابا الفاتيكان الى الاصداع بالمواقف المشرفة التي تزيد كل من يتابع ما يصدرعنه الاعجاب به والتقديرله.

لقد رفض البابا فرنسيس وصف الإرهاب بالاسلامي وقال ان الإرهاب لادين له.

ورفض البابا فرنسيس الإساءة الى الرموز الدينية ( كتبا سماوية ورسلا وانبياء) معتبرا ان ذلك لايمكن ان يدخل ذلك ضمن حرية الراي.      

ورفض البابا فرنسيس كل مظاهر الاستغلال والامتصاص  واستنزاف لخيرات الشعوب الفقيرة والاستئثار بها من طرف الدول الكبرى وشركاتها العالمية.

ورفض البابا فرنسيس الاضطهاد المتسلط على الأقليات وفي طليعتها الاقليتين (الروهينقا والايغور) وهما اقليتان مسلمتان  تسلط عليهما السلطات في بورما والصين اشد أنواع التتنكيل والتشريد على مراى ومسمع من دول العالم والدول العربية والإسلامية   التي لاتتخذ  من الجهات المتسلط منها هذا الاضطهاد موقفا جماعيا  يحسب له حساب.

البابا فرنسيس لم يلنزم الصمت في كتابه الذي اعلن عن صدوره اخيرا ويحمل عنوان (وقت التغيير)  تعرض بتوسع الى قضيتي (الروهينقا والا ويغور) وابدى التعاطف الشديد مع ما ساتهما وقال' انني افكر كثيرا بالشعوب المضطهدة الروهينقا والاويغور المساكين.....'

الدولة الإسلامية الوحيدة التي فتحت حدودها لعشرات الالا ف من (الروهينقا) المشردين المطاردين رغم فقرها وقلة إمكاناتها هي بنغلداش.

(والاويغر)  في الصين( هم من أصول تركية) الجميع يلازم الصمت حول ما يتعرضون له من اضطهاد بما في ذلك تركيا .

البابا فرنسيس هو من ندد  باضطهاد المسلمين في بورما والصين واعلن تضامنه معهم

الا يستحق منا (معاشر المسلمين) البابا فرنسيس كل الشكر والتقدير والاعجاب فالرجل مؤمن بالاخوة الإنسانية شديد الايمان وهو من امضى في شهر فيفري2019في ابوظبي صحبة فضيلة الشيخ احمد الطيب شيخ الازهر على وثيقة الاخوة الإنسانية التي تاسست لمتابعة تجسيم مضامينها هيئة يتولى امانتها العامة المستشار محمد عبد السلام و كان من ثمرات مساعيها وجهودها الموفقة اعلان منظمة الأمم المتحدة أخيرا عن قرار اتخاذ يوم4 فيفري من كل عام يوما عالميا للا خوة الانسانية .

وقد اصدر البابا فرنسيس أخيرا وثيقة متممة لوثيقة الاخوة الانسانيةومعمقة لمضامينها تحمل عنوان( كلنا اخوة) لعلنا نعود الى استعراض بعض ما ورد فيها في اضاءة قادمة ان شاء الله.

 



الكلمات الشائعة

 

الأستاذ محمد صلاح الدين المستاوي

خريج جامعة الزيتونة كلية الشريعة قسم الفقه وأصول الفقه : الليسانس وشهادة الدراسات المعمقة في موضوع : شروح الموطأ باحث بجامعة أكسان برفانس مرسيليا فرنسا من 2001-2002 إلى 2008-2009

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.