من النقود الي الرماد

من النقود الي الرماد


غنشيام داسل برلا (1894 –1983م) تاجر هندي مشهور وكان السر وراء نجاحه هو حياة الضبط والربط والمبادئ. فقد بدأ حياته بتجارة بسيطة عندما كان عمره اثنا عشر سنة .ثم قدّر له ان يصل الى ذلك الرقي العظيم الذي تحوّلت اسرته بسببه الي اكبر اسرة تجارية في الهند.

وكان من عادة مستر برلا انه يستيقظ في الخامسة من صبيحة كل يوم ويظل مشغولا باعماله حتي التاسعة مساء. وكانت حياته بسيطة للغاية ،فقد كان يشرب القهوة بدل الخمر، ولم يكن يتناول بين الوجبتين الا الماء وفي معظم الاوقات كان يطبخ طعامه بيده. في صبيحة كل يوم كان يخرج مستر برلا للترجل ولم يكن يتوقف عن هذه العادة سواء اكان في داخل الهند ام خارجه.

في 11 يونيه 1983م كان مستر برلا في لندن وبعد تناول فطور ذلك الصباح خرج كعادته يترجل في شارع ريجنيت وبعد أن ترجل قليلا أحس بالتعب فقال لمساعديه أن يرجعاه الي البيت فورا. وساعة وصوله الي البيت وقع مغشيا عليه فتم حمله الي مستشفى بلندن وفي المستشفي افاق من الإغماء لبرهة قال:what is wrong with me Doctor ما هي مشكلتي يا دكتور؟ فقال الاطباء : اننا نفحصك لمدة خمس دقائق ثم نخبرك.

ولكن قبل ان يكمل الاطباء فحوصهم كانت قد وافته المنية ، وكانت وصية مستر برلا " ينبغي ان تتم مراسم تشيعي في المكان الذي اموت فيه ". ومن ثم قد احرقت جثة مستر برلا في لندن بالكهرباء وجيء برمادها الذي القي في انهار الهند. لم يُقدّر لمستر برلا ان يتعلم في المدارس، غير انه علم نفسه بنفسه ، وبكفاح شخصي ، وله عدة مؤلفات باللغة الهندية منها (قصة النقود ) فقد كتب مستر برلا (قصة النقود) في حين ان ذاته تتحول اخيرا الي (قصة الرماد) فكل شخص مشغول في كتابة قصة نجاحه في حين ان المكان الذي هو قادم اليه اخيرا سوف يحمل له الخراب والدمار الشامل.



الكلمات الشائعة

 

المفكر محمد وحيد الدين خان

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.