الدكتور محمد قديش رحمه الله رائد التحسيس والتوعية بالتبرع با لاعضا ء وزرعها

الدكتور محمد قديش رحمه الله رائد التحسيس والتوعية بالتبرع با لاعضا ء وزرعها


فارس اخر يترجل وقامة علمية وطبية وخلقية تغادرنا الى دار البقاء وقد توالى علينا في الآونة رحيل هؤلاء الاخوة الاحبة الواحد تلو الاخر تاركين في انفسنا لوعة وحسرة وحزنا عليهم ولا عزاء لنا الا انهم هم السابقون ونحن بهم لاحقون.

بالأمس ودعنا اخانا علي الشاوش واليوم نودع صديقنا الدكتور محمد قديش الطبيب الخاص للرئيس السابق زين العابدين بن علي رحمهما الله واسكنهما فراديس جنانه . يشهد للدكتور محمد قديش رحمه الله كل من عرفه وعاشره او التقى به ولو مرة واحدة بالخلق الكريم والتواضع الصادق والإنسانية العالية. لم تغيره رحمه الله منزلته القريبة وعلاقته الوثيقة برئيس الدولة فقد ظل قريبا من زملائه الاسرة الطبية الضيقة والموسعة يحمل همومها ويساهم في تحقيق طموحها في الارتقاء بالقطاع الصحي الذي كان للفقيد الدور الكبير في النهوض به حتى غدت بلادنا به مقصد الاشقاء من البلدان المجاورة ومن بلدان افريقيا ماوراء الصحراء يعودون الى بلدانهم والسنة ثنائهم لا تتوقف اعترافا بكفاءة الخبرات الطبية التونسية. * المستشفى العسكري وبقية المستشفيات الجامعية وكليات الطب ومركز النهوض بالتبرع بالاعضاء وزرعها خير شاهد على ايدي الدكتور محمد قديش رحمه الله خير شاهد على ايديه البيضاء اجزل الله مثوبته.

عرفت الدكتور محمد قديش رحمه الله في اخر ثمانينات القرن الماضي وتمتنت علاقتي به في اطار ماكنا نقوم به مع بعضنا البعض أطباء مختصين ورجال قانون و اسرة إعلامية وجمعيات خيرية من حملات تحسيس وتوعية بأهمية التبرع بالا عضاء باعتباره عملا إنسانيا يخفف به على المرضى المصابين بالقصور الكلوي وامراض القلب وغير ذلك والاستفادة من التقدم العلمي وما توفر لتونس من نخبة من الأطباء حققت نجاحات تجاوزت حدود تونس تمثلت في نجاح عشرات عمليات الزرع للاعضاء والتي وقع بها احياء انفس بشرية كانت مشرفة على الموت ولكن بفضل هذه العمليات وبفضل الاقبال على التبرع من طرف العديد من التونسيين والتونسيات باعضائهم التي لاتتوقف عليها حياتهم او بتبرعهم بها اذا افضوا الى ربهم.

كان الدكتور محمد قديش رحمه الله هو من كان يؤطر تلك القاءات التي احتضنتها المبيتات الجامعية ودور الثقافة واغتنمت المهرجانات التي تشهدها جماهير كبير للتوعية بالتبرع بالاعضاء. كانت لقاءات مارطونية انخرطت فيها نخبة من اطاراتنا الطبية الرفيعة من الأسماء الكبيرة في مختلف الاختصاصات و كان عملا تطوعيا تشرفت بالانخراط فيه تعلمت منه الكثير على ايدي تلك الكفاءات وساهمت من خلال اختصاصي الديني ومتابعتي لاعمال الهيئات الشرعية ( المجامع الفقهية ودور الإفتاء والمجالس العلمية وما صدر عنها من بحوث وفتاوى) كنت اقدم لتلك اللقاءات بالاختصار المفيد راي الدين المبني على توخي التيسير وتجسيم التراحم وتفريج الكروب ابتغاء للاجر والثواب وفاء لجوهر الإسلام ومقاصده وكان الاطار الطبي وعلى راسه الدكتور محمد قديش رحمه الله يرتاح لهذا الطرح الذي يجعل من التبرع بالا عضاء صدقة جارية ... كانت لقاءات لا تنسى لما كان يسودها من تلقائية وروح اخوية وكان الدكتور محمد قديش رحمه الله هو من يكسوها بهذه الروح ببشره وابتساماته واثاراته اللطيفة ما ننتهي من لقاء الا لنتواعد على لقاء قادم. ما ا كثر ما اسدى الدكتور محمد قديش رحمه الله للمصابين من المساعدات والتسهيلات عندما يستعينون به مما سيجده في صحائف حسناته ان شاء الله.

اذكر للدكتور محمد قديش رحمه الله تفاعله الإيجابي السريع مع استغاثة كتبتها في صفحة اسلام وحضارة بجريدة الحرية حول تردي صحة فضيلة الشيخ عبد العزيز الزواري رحمه الله الذي تخرج على يديه عشرات الحفاظ لكتاب الله وظل يراقب حصتي القران اليومية التي تفتتح وتختتم بهما الإذاعة الوطنية ولم تكن للشيخ عبد الزواري رحمه الله تغطية اجتماعية . فوجئت بمكالمة هاتفية من السيد الفاضل صالح البكا ري وكان آنذاك مستشارا برئاسة الجمهورية يعلمني بان الرئيس كلف طبيبه الخاص الدكتور محمد قديش بالا شرا ف على الرعاية الصحية اللازمة والكاملة في المستشفى العسكري للشيخ عبد العزيز الزواري رحمه الله اكراما لا هل القران وهو ما قام به الدكتور محمد قديش رحمه الله بنفسه حيث تابع شخصيا الحالة الصحية للشيخ رحمه الله. تلك عينة من عشرات ان لم اقل مئات اللمسات الإنسانية للدكتور محمد قديش رحمه الله والتي لايعلم الكثير منها الا القليل من الناس والتي لن يضيع الله اجرها وثوابها للفقيد الدكتور محمد قديش رحمه الله التي التحقت روحه ببارئها راضية مرضية لتدخل الجنة بجوار النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا وانا لله وانا اليه راجعون.



الكلمات الشائعة

 

الأستاذ محمد صلاح الدين المستاوي

خريج جامعة الزيتونة كلية الشريعة قسم الفقه وأصول الفقه : الليسانس وشهادة الدراسات المعمقة في موضوع : شروح الموطأ باحث بجامعة أكسان برفانس مرسيليا فرنسا من 2001-2002 إلى 2008-2009

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.